كيف تعمل بنادق الألعاب الإلكترونية ؟
أما بالنسبة للألعاب ذات الأهداف المتعددة فإن نفس الأسلوب يتم استخدامه ولكن بفرق أنه يخصص لكل هدف إطار (frame) خاص به ، حيث فعند الضغط على الزناد فإن الشاشة تصبح سوداء ما عدا أحد الأهداف يصبح مضاء ثم في الإطار التالي تصبح الشاشة سوداء و بيضاء وتتكرر العملية للهدف التالي و هكذا حتى تنتهي الأهداف...
وهذه العملية لا تستغرق غير حوالي 4/20 جزء من الثانية لذلك لا يستطيع الطفل ملاحظتها و تعطي تجربة لعب مستمرة على الرغم من صعوبة حساب جميع هذه العمليات على معالج ال 8-bit لل nes و نلاحظ تعب الجهاز من خلال انخفاض عدد الإطارات من 60 إطار إلى 20 أي بمقدار الثلث !
فبتلك الطريقة يستطيع الجهاز تحديد أي من الأهداف قد تمت إصابته.
في النسخ التجريبية من الجهاز كان يمكن توجيه البندقية باتجاه أي ضوء أبيض حتى يعتبر الجهاز أنه تمت إصابة الهدف و لكن تم حل هذه المشكلة بابتكار طريقة ذكية و هي أنه عند الضغط على الزناد يرسل الجهاز أمرا" إلى الشاشة لتصبح بالكامل سوداء و بذلك يقوم الحساس باستشعار هذه الشاشة السوداء و إعطاءها نقطة مرجعية و إذا لاحظ الجهاز تغير اللون الأسود لأبيض يقوم باحتساب الإصابة .
من الجميل تذكر تقنيات الماضي القديمة ومعرفة طرق عملها مع انها لم تعد مستخدمة الأن، تذكر وكم من وقت أمضيناه ونحن نلعب تلك الألعاب التي كانت تعتبر مميزة في وقتها ذاك.
المصدر :
How the NES Zapper Works
How the Gun on the Original Duck Hunt Game Worked
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء